1-متى ظهر الـــNOS؟؟؟
بعود استخدام أكسيد نيتروز (N2O) الى الحرب العالمية الثانية حيث استخدمته قوات الحلفاء في تزريد القدرة والسرعة للطائرات ولكن مع قدوم أفكار الدفع الجديدة لمحركات الطائرات قل اهتمام الحكومات بتطوير هذة الطريقة وبدأت تتكون محاولات فردية بعد ذلك في عالم السيارات لاستخدام هذة الطريقة لكنها واجهت مشاكل السرية الشديدة التي أحاطت الفكرة على اعتبارها سر عسكري محض.
لكن مع بداية السبعينيات خرجت الفكرة للنور وأصبحت موضوع ساخن جدا لتتطوير من قدرة السيارات خصوصا بعد دخول عدد من رجال الأعمال في هذا المجال
بعدها قام تقني سيارات مميز وهو مايك الترمس ،مع المتسابق ودايل فازنايان بوضع الفكرة الصحيحة والآمنة للغاز وبعدها في عام 1978 قاما بتأسيس شركة Nitrous Oxide Systems, Inc والتي أصبحت من أشهر شركات النيتروز بعد ذلك
والحقيقة أنهم لم يكونوا مخترعي الـN2O لكنهم طورا فكرة استخدام صحيحة وآمنة
وبعدها بدأت الفكرة في الانتشار والتوسع خصوصا مع عروض السيارات المععدلة التي أبهرت الجميع حتى أصبح الحال على ماهو علية الآن
2- لماذا الـــNOS؟؟؟
الـNOS كما اتفقنا عبارة عن غاز N2O أو أكسيد النيتروز
الجزء الأول الأوكسي O مسؤل عن زيادة نسبة الانضغاط في غرفة الاحتراقبمعنى أنة سيمح بجرق كمية أكبر من البنزين وبالتالى يعمل على زيادة قدرة السيارة
الجزء الثاني N2 مسئول عن تبريد غرفة الاحتراق لان الحرارة تزداد جدا بسبب قوة عملية الاحتراق فالمعروف أن غاز النيتروجين غاز بارد جدا
3- ما فكرة عمل الـــNOS؟؟؟بعد فنح صمام الــNOS يتدفق الغاز الى غرفة الاحتراق وينفصل الى جزيئات أوكسيجين وجزيئات نيتروجين
وتقوم جزيئات الأوكسجين الإضافية بحرق كمية اضافية من البنزين
وبالتالي يستطيع المحرك استهلاك نسبة أعلى من البنزين عند لفات أقل
ومن المعروف علميا أن المسئول الأول عن تسارع السيارة هو عزم المحرك وليس عدد الأحصنة فقط
عزم المحرك Engine Tourqe = قدرة المحرك HP / عدد اللفات RPM
اذن من العلاقة السابفة بتضح أن زيادة العزم الاجمالي لسببين الآتي:
الأول: زيادة حرق البنزين لوجود أوكسجين اضافي ممايرفع من القدرة HP (علاقة طردية)
الثاني : انها تتم عند عدد لفات RPM أقل (علاقة عكسية)
الخلاصة أن الــNOS عبارة عن عامل مؤكسد بلغة الكيمياء يسمح بحرق كمية أكبر من البنزين
4- ما أنواع الـــNOS؟؟؟الغاز موجود في نوعبن
الأول: جاف ( أي غاز فقط )ويأخذ البنزين الذي سيحتاجه من البخاخات
التاني: سائل ( غاز وبنزين ).ويخلط البنزين عند الحقن بخط بنزين خارجي وهذا هو الأفضل
5- كيف يتم حقن الـــNOS؟؟؟برضو بطريقتين
الأول:التظام الأحادي (Single Fogger) بمعنى حقن الغاز بـFogger واحد
التاني: نظام الشبكه (direct port)بمعنى حقن الغاز بأكثر من Fogger على عدد السلندرات ((مثال6 Fogger مع محرك ب6 سلندرات وهكذا))
6-ما أهم مميزات الـــNOS؟؟؟1- رخيص الثمن بالنسبة للتيربو تشارجر
2- سهل التركيب
3- يتم تركيبة على جميع انواع السيارات سواء ديزل _ بنزين
4- يزيد قدرة المحرك بنسبة 60 % تقريبا
5- يتم التحكم فى عملية زيادة القدرة عند فتح او غلق صمام الغاز
7-ما أهم عيوب الـــNOS؟؟؟
1- زيادة القدرة مرهونة بكمية الغاز بمعنى لو أن الأنبوبة خلصت النظام يتوقف عمله
2- قابل نوعا ما للأنفجار وطبعا الغاز لوحدة ما ينفجر بس مع البنزين بتزيد قدرتة على الانفجار أربع مرات
3- حجمة كبير نوعا ما وبياخد مسحة على قد الأنبوبة
منقووووووووووووووووول